الأربعاء, سبتمبر 18من نحن؟

الكاتب: sameh

الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان .. من ريادة الاعمال الى الدبلوماسية النسائية نموذج ناجح غير موقع المراة في السعودية

الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان .. من ريادة الاعمال الى الدبلوماسية النسائية نموذج ناجح غير موقع المراة في السعودية

  اصيلة ـ بورتريه ـ سماح الوسلاتي   هي سفيرة وابنة سفير سابق واخت سفير .. وهذا بقدر ما هو تشريف فانه تكليف لا يتقنه الا من كان في مستوى المسؤولية .. منحتها بلدها الثقة وبوأتها منصب سفير لها في أقوى دول العالم .. ثقة استلهمتها من موقعها الاجتماعي المتميز وحب شعبها لها وحبها الكبير لوطنها .. ضيفتي على صفحات " اصيلة اليوم " امراة اصيلة شكلا ومضمونا ومرتبة .. هي الاميرة ريما بنت بندر ال سلطان سفيرة المملكة العربية السعودية لدى واشنطن . ريما بنت بندر .. هي اميرة وسليلة امراء .. وسيدة مجتمع بامتياز .. قادت العديد من المبادرات الاجتماعية ... مبادراتها الخيرية سبقت اسمها .. علاوة على تكوينها الاكاديمي في ارقى الجامعات الامريكية في اختصاص المتاحف والحفاظ على الاثار، اين نشات لارتباطها بمنصب والدها كسفير للمملكة بواشنطن لاثنين وعشرين عاما .   هي أميرة صنفت من رائدات الأعمال الاست
هند صبري نجمة جمعت بين الاناقة والتتويج

هند صبري نجمة جمعت بين الاناقة والتتويج

  اصيلة ـ منوعات توجت النجمة التونسية والعربية هند صبري بجائزة  Starlight Cinema Awardالتكريمية من مؤسسة الصحفيات الإيطاليات وذلك على هامش مشاركتها في مهرجان البندقية السينمائي في دورته 67 .   وتعد النجمة المتالقة هند صبري أول فنانة عربية تحصل على هذه الجائزة التي انشات في  عام 2014 وفاز بها نجوم عالميين مثل آل باتشينو. و تشارك هند صبري  في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة بمهرجان أيام قرطاج السينمائية الذي ينطلق في  26أكتوبر المقبل، من خلال أحدث أفلامها "نورا تحلم" للمخرجة هند بو جمعة ، وهو نفس الفيلم الذي سيشارك في المسابقة الرسمية لمهرجان تورنتو السينمائي الذي يبدا غدا. وكانت الممثلة التونسية همد صبري قد خطفت الانظار بإطلالة راقية في حفل افتتاح المهرجان في هذه الدورة من خلال فستان اتسم تصميمه بحبات الترتر اللامعة الدارجة و زينت اطلالتها بكلاتش أبيض لامعا وذلك مع
ماجل بلعباس تحتفي بالفستق بمهرجان على طريقتها .. وتصبو للعالمية

ماجل بلعباس تحتفي بالفستق بمهرجان على طريقتها .. وتصبو للعالمية

اصيلة ـ منوعات تعيش ولاية القصرين و بالتحديد مدينة ماجل بلعباس هذه الأيام على وقع مهرجان الفستق الذي تنظمه المندوبية الجهوية للثقافة بالجهة ، ويعكس المهرجان مميزات مدينة ماجل بلعباس الفلاحية وخاصة البيولوجية منها . وتعتبر ثمرة الفستق من اهم منتوجات هذه الجهة وهو ما حفز اهالي المنطقة الى  خلق مهرجان خاص بها  للترويج لها  ولمنافعها الغذائية والمفيدة لجسم الانسان ، فضلا عن دورها الفعّال في تنشيط التنمية الفلاحية والاقتصادية . ويهدف المهرجان الذي يختتم فعالياته في الخامس والعشرين من الشهر الحالي الى التعريف بنبتة الفستق وبطرق وكيفية زراعتها واسهامها الكبير في الحراك الاقتصادي في تونس وخارجها  . وقد أعلنت جمعية مهرجان الفستق بماجل بلعباس خلال ندوة صحفية عقدتها بالعاصمة التونسية قبيل الدورة الخامسة للمهرجان الوطني للفستق حضرها رئيس جمعية مهرجان الفستق بالمدينة، عبد الوهاب القراوي، أ
رغم ضعف التمثيل النسائي في المرشحين للرئاسيات في تونس .. استراتيجية واضحة ومنظمة تدعم عبير موسي

رغم ضعف التمثيل النسائي في المرشحين للرئاسيات في تونس .. استراتيجية واضحة ومنظمة تدعم عبير موسي

اصيلة ـ مقالات اخيرا أسعفتنا الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس بالقائمة الاولية للمرشحين للانتخابات الرئاسية في تونس التي ستعقد في غير موعدها ، ولن اخوض في هذا الامر كثيرا لاني فقط ساطبق عليه المثل القائل " تمخض الجبل فولد فارا ". ورغم التنوع الذي نلحظه طغى على هذه القائمة منذ الوهلة الاولى الا ان اهم ما يلفت الانتباه في هذه القائمة هو تضمنها لامراتين فقط من اصل 26 مرشحا وهما عبير موسي رئيسة الحزب الدستوري الحر والقيادية السابقة في حزب نداء تونس سلمى اللومي ... هي قائمة اثارت ولاتزال الكثير من الجدل  والكثير من الاسئلة .. لماذا امراتين فقط وتونس تعتبر من اولى الدول المدافعين عن المراة وجعلها  تتصدر المواقع الرئادية في الدولة على جميع المستويات .. لماذا امراتين فقط ومثيلاتهما اثبتن في اكثر  من مناسبة باهن  اهل للمسؤوليات وعلى قدر كبير من الكفاءة . ورغم الجدل المثار حول الق
الباجي قائد السبسي يوارى الثرى .. بهيبة الدولة دخل  قصر قرطاج .. وبهيبة الدولة غادره رئيسا رجل دولة بامتياز

الباجي قائد السبسي يوارى الثرى .. بهيبة الدولة دخل قصر قرطاج .. وبهيبة الدولة غادره رئيسا رجل دولة بامتياز

اصيلة ـ مقالات يشيع اليوم جثمان الرئيس التونسي الباجي قلئد السبسي الى مثواه الاخير ... جنازة مهيبة تليق برجل دولة مميز .. دخل المعترك السياسي منذ عقود ومعه دخل قلوب الناس دون ان يشعروا ... تشبع بروح بورقيبة ووجد نفسه يتبع خطاه دون ارادة ..اصاب في مواقف واخطا في غيرها .. ولكن هاجسه  الوحيد هو هيبة الدولة والحفاظ على مكانة تونس داخليا ودوليا . الباجي قائد السبسي كسب حب الجميع  واحترامهم .. بزلاته وأخطائه .. كان حبه لتونس والذود عنها اقوي من كل  الصعوبات .. واجه منتقديه باللين طورا وبالشدة احيانا .. كان نموذجا  مميزا للتونسيين والعالم باحترامه الكبير لاسرته .. رحل الباجي .. تاركا  وراءه ارث ثقيل لدولة مازالت تعيش مخاض الديمقراطية ... رحل الباجي وترك تونس امانة بين يدي الكل وسيبقى الباجي بكل ايجابياته وسلبياته رمزا اقترن اسمه بتاريخ تونس ومعاصرتها لكل مراحل التغيير فيها ، واقترن موع
وفاة الرئيس الباجي قائد السبسي … وترجل رجل دولة ….

وفاة الرئيس الباجي قائد السبسي … وترجل رجل دولة ….

اصيلة ـ مقالات بقدر ما كانت وفاة الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي متوقعة من وقت  لأخر خاصة بعد الوعكة الاخيرة التي تعرض لها ، فان وفاته اليوم عن عمر يناهر  الثالثة والتسعون عاما نزلت فاجعة على اغلب التونسيين  وذرفوا الدموع  لرحيل رجل دولة بامتياز ..رجل سكنته الروح البورقيبية فسعى بكل الطرق الى تجسيدها على ارض الواقع . لن اتكلم كثيرا على سياسيات الباجي لان  في ذلك تباين وله عذره ففي الكثير من الاحيان كان همه الوحيد هو مصلحة تونس وعدم تاجيج الصراعات الحزبية وعدم اثارة البلبلة في الشارع التونسي ، وهو من يعي جيدا عدم قدرة بلاده على تحمل مثل هذه التجاذبات . كان رجلا محنك عايش كل التقلبات السياسية التي عرفها تاريخ تونس واجه جميع الصعوبات ، حاول بقدر المستطاع التقليص من تداعيات الثورة السلبية .. تقبل النقد والانتقاد بكل روح رياضية .. رغم هناته كان واجهة مضيئة لتونس في المحافل الدولية ..
سفير المملكة لدى تونس …المملكة ترحب بكل الحجاج من كل الدول العربية والاسلامية دون استثناءات

سفير المملكة لدى تونس …المملكة ترحب بكل الحجاج من كل الدول العربية والاسلامية دون استثناءات

اصيلة ـ منوعات أكد سفير خادم الحرمين الشريفين لدى تونس محمد بن محمود العلي أن الحجاج القطريين والإيرانيين مرحب بهم في المملكة وليس هناك أي إجراءات استثنائية بشأنهم . وأفاد خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم بمقر السفارة بتونس بمناسبة الاستعداد لإطلاق مبادرة طريق مكة في تونس بحضور عدد من الإعلاميين التونسيين ومراسلي وسائل الإعلام الأجنبية في تونس ، أن الحج عبادة وكل الحجاج مرحب بهم لأداء مناسكهم  ولكن أي محاولة للخروج عن التعليمات المنظمة للحج سيتم منعها بكل حزم. كما شدد السفير العلي على أن المملكة تتطلع في كل موسم إلى الوصول لأكبر عدد ممكن من الحجاج، موضحًا ان عدد الح جاج يجب أن يكون مناسبًا لطاقة الاستيعاب  بالبقاع المقدسة ، ومؤكدًا أن المملكة تضع  مكانياتها المادية والبشرية كافة لخدمة ضيوف بيت الله الحرام. وشدد السفير العلي، على إن إطلاق وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعود
مهرجان بو مخلوف في نسخته الدولية الأولى .. دورة خاصة وبمقاييس دولية

مهرجان بو مخلوف في نسخته الدولية الأولى .. دورة خاصة وبمقاييس دولية

  اصيلة ـ بشرى مولهي   بعد ثلاثة وأربعين سنة من انطلاقه تم تدويل هذه الدورة الأربعة وأربعين من مهرجان بو مخلوف بالكاف دورة دولية قرار صدر عن وزارة الثقافة ولقي ترحيبا كبيرا من المندوبية الجهوية بالكاف وإدارة المهرجان اللذان عملا على أن تكون هذه الدورة دورة خاصة وبمقاييس دولية. وهذا ماأكده برنامج المهرجان الذي تم الإعلان عنه يوم أمس خلال ندوة صحفية من تنظيم الهيئة المديرة للمهرجان حيث حاو ل القائمين على هذا الحدث تنظيم برمجة متوازنة وثرية وتحافظ في نفس الآن على خصوصية هذا المهرجان وهي إحياء التراث الجهوي لولاية الكاف وذلك من خلال برمجة عرضي "ألوان" والذي سيظم أكثر من خمسين عازف أصيلي جهة الكاف يوم 26 جويلية وكذلك عرض سيكافينريا والذي سيكون حفل الإختتام يوم 30 جويليةفي حين سيحيي حفل الإفتتاح الفنان "صابر الرباعي " يوم 23 جويلية . كما أن للأصوات العربية الشبابية بمختلف
طريق مكة .. لبنة جديدة في مسيرة المملكة من اجل التطور على نسق رؤية 2030

طريق مكة .. لبنة جديدة في مسيرة المملكة من اجل التطور على نسق رؤية 2030

  اصيلة ـ منوعات   أطلقت وزارة الداخلية السعودية مبادرة "طريق مكة"، وذلك في بادرة مميزة وهي تعتبر إحدى مبادرات برنامج "خدمة ضيوف الرحمن" كأحد برامج رؤية السعودية 2030، والهادفة إلى الارتقاء بخدمات الحجاج وتسهيل إجراءات سفرهم لأداء فريضة الحج،  من خلال إنهاء إجراءات الجوازات، والتحقق من توفر الاشتراطات الصحية، وترميز وفرز الأمتعة في مطارات الدول التي يغادر منها الحجاج من الدول التي انضمت للمبادرة. ولقد سعت المملكة العربية السعودية  مع كل موسم حج الى تطوير الخدمات الموجهة لضيوف الرحمان بهدف تسهيل تنقلاتهم وادائهم لمناسكهم في افضل الظروف واحسنها وفي كل  امان واستقرار ، ويستفيد من هذه المبادرة في موسم حج هذا العام 225 ألف حاج وحاجة من خمس دول انضمت إلى هذه المبادرة وهي: تونس وباكستان وبنغلاديش وإندونيسيا وماليزيا. وستمكن هذه المبادرة، الحجاج المستفيدون من تجاوز  العديد من الإجر
نساء اليقظة..اثنى عشرة سنة وأنا أشتغل عاملة نظافة بالليل

نساء اليقظة..اثنى عشرة سنة وأنا أشتغل عاملة نظافة بالليل

اصيلة ـ بشرى مولهي   بإبتسامة إستقبلتنا وبأحضانا دافئة رحبت بنا رغم تعبها وشقاء مهنتا لم تتوانى السيدة محبوبة أن تبتسم في وجه كل من يلقي عليها التحية وترد حتى بأحسن منهاوتستقبل كل من يلتقي بها بكل راحبة،وأنا كنت من بين هؤلاء الذين ألتقوا بها. هي عاملة نظافة بمعتمدية الدهماني من ولاية الكاف لكنها ليست كغيرها من زميلاتها اللواتي يجبن الشوارع في النهار ينظفن ماتراكم به من أوساخ فهي على عكسهن أجبرت أو إختارت الليل لممارسة مهنتها ولتكون بذلك عاملة النظافة الوحيدة في المنطقة التي تشتغل ليلا .   هي ضرورة أكثر منها إختيار .. خلف تلك الإبتسامة المفعمة بالحياة تخفي محبوبة وجعا وألما كبير تكابده من هذه المهنة فلعل تقاسيم وجهها والتجاعيد الموجودة أسفل عينيها ويدها التي غابت عنها الرطوبة تروي لوحدها ما تعانيه "محبوبة" كل ليلة أثناء أداء مهمتها أو كما سمته هي "واجبها" فهذه المرأة ومنذ اث